ملخص
يُقصد بمصطلح "مجتمع الإعلام" كل الإبداعات التكنولوجية في ميدان الإعلام والمعلومات والاتصال (من صحافة مكتوبة وإذاعة وتلفزة وشبكات رقمية جديدة وغيرها) وما يتفرع عنها من استخدامات وممارسات مجتمعاتية متمحورة حولها، وكذا مجموع الإدراكات والتمثلات الفردية والجمعية التي تنطلق منها أو تترتب عنها.
يُقصد بمصطلح "مجتمع الإعلام" كل الإبداعات التكنولوجية في ميدان الإعلام والمعلومات والاتصال (من صحافة مكتوبة وإذاعة وتلفزة وشبكات رقمية جديدة وغيرها) وما يتفرع عنها من استخدامات وممارسات مجتمعاتية متمحورة حولها، وكذا مجموع الإدراكات والتمثلات الفردية والجمعية التي تنطلق منها أو تترتب عنها.
وقد برز مصطلح مجتمع الإعلام في سياق عالمي عام، بداية ثمانينات القرن الماضي، وكانت سمتاه الأساسيتان انفجار الشبكات الرقمية الإعلامية والاتصالاتية، وجنوحها نحو العولمة.
لا يروم الإشكال المطروح هنا، فقط طرح السؤال حول سبل وإمكانيات الإمساك بالبُعد الأخلاقي للإعلام ومجتمع الإعلام، بل وبثلاثية "العولمة والإعلام والأخلاق".
إن القيم الكونية هنا ليست مجردة ولا هي بالمكتفية بذاتها، بل مؤطَّرة بكل القيم الأخرى، المحلية منها والوطنية، والتي ترتكز على ضمان التعددية الثقافية والتوزيع العادل للتقنيات، موارد مادية ورموز معرفية، مع العمل على أن يكون كل ذلك في خدمة تذليل الهوة الإدراكية بين الأفراد والمجموعات البشرية.
تحميل الدراسة